الشيخ عبدالعظيم زاهر .. من كمسري ترام لأشهر مقرئي القرآن بالعالم

المقرئ الراحل الشيخ عبدالعظيم زاهر
المقرئ الراحل الشيخ عبدالعظيم زاهر

كان المقرئ الراحل الشيخ عبدالعظيم زاهر صوتا مميزا للغاية ينطلق عبر أثير إذاعة القرآن الكريم، حتى تعاقدت معه إحدى شركات السينما ليسجل لها بعض آيات من القرآن الكريم أثناء بضعة مشاهد وذلك في فيلم في بيتنا رجل.

وسجل الشيخ عبدالعظيم لمختلف الإذاعات المصرية والأجنبية وشارك في البعثات التي أرسلتها وزارة الأوقاف المصرية لإحياء ليالي شهر رمضان في الدول العربية الشقيقة، حسب ما ورد في مجلة أخر ساعة عام 1956. 

بدأ حياته ككمساري بشركة الترام وكان يتلو القرآن الكريم في الحفلات التي يقيمها زملائه حتى ذاع صيته في جميع الأوساط، ثم استقال من شركة الترام، وارتدى الجبة والقفطان والعمامة وأصبح من كبار قراء الآيات الكريمة.

الشيخ عبدالعظيم زاهر ولد في 22 فبراير 1904 وتوفي 5 يناير 1971,  قارئ قرآن مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين ، من محافظة القليوبية.

حفظ القرآن الكريم مبكرا وعمره لم يتجاوز الثامنة، والتحق بالإذاعة سنة 1936، اختير قارئا بمسجد "محمد علي" حتى قامت ثورة يوليو في عام 1952م، وانتقل بعدها لمسجد صلاح الدين.

تم منحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى في مصر في احتفال ليلة القدر سنة 1991، بعد وفاته والتي كانت في يناير 1971، أصدرت إمارة عجمان طابعًا بريديا يحمل صورته تكريمًا له.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم